أبرز الابتكارات العربية في الـ2018

تمكن مبتكرون عرب، غالبيتهم من الشباب، في العام 2018 من إضافة اختراعات جديدة تسهل حياة البشر وتجد حلولا للمشكلات التي تواجههم.

ويتشرط في الابتكار أو براءة الاختراع عدة شروط حتى تكون كذلك، كأن ينطوي على خطوة إبداعية، وأن يكون قابلا للتطبيق الصناعي، والأهم أن يكون جديدا تماما.

وفيما يلي أبرز هذه الابتكارات:

1. نظارة تساعد المكفوفين: طوّر المبتكر الأردني، عمر ناجي، نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين على التعرف على الأشياء والأشكال وتمييز ألوان إشارة المرور، وتجنب العقبات أثناء سيرهم في الطرقات، حتى يتمكنوا من ممارسة نشاطهم اليومي بمفردهم من دون الحاجة إلى الآخرين.

2. جهاز تبريد الأجهزة الإلكترونية: حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على براءة اختراع تتعلق بتقنية جديدة لتبريد الأجهزة الإلكترونية تعرف بـ" جهاز التصريف الحراري" الذي يتيح تطوير تقنيات التبريد لمختلف الأجهزة الإلكترونية عالية الكفاءة للحفاظ عليها من الأعطال

3. جهاز واحد للأموال والاتصالات: منحت مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد اللبنانية بالتعاون مع مجموعة طلال أبو غزالة للملكية الفكرية، للمبتكر الفلسطيني، محمد عوض، براءة اختراع، عن جهاز ابتكره ويسهل الحياة الإنسانية.

ويقوم الجهاز الذي ابتكره عوض بمهام عدة مثل إصدار شرائح الاتصالات وتوفير بطاقات الدفع المسبق، ودفع الفواتير، وتقديم خدمات الإنترنت، وتحويل الأموال واستلامها داخل حدود البلد الواحد، وذلك في ظل إجراءات سريعة لا تستغرق 5 دقائق.

4. ابتكار يحل مشكلة ارتفاع حرارة الألواح الشمسية: طوّر الباحث السوري، نوار أحمد، المتخصص بالطاقة الشمسية، ابتكارا يحل مشكلة ارتفاع حرارة الألواح الشمسية والحد من التكلفة العالية والاستهلاك المتزايد لأنظمة مركزات الدوران الشمسية.

5. شبكة ليزر تقلل كلفة الاتصال بالأقمار الاصطناعية: نجح الباحث الأردني، عبد المحسن الحسيني، الذي يرأس شركة لتصميم أقمار صناعية، في ابتكار شبكة للاتصال الفضائي باستخدام الليزر

6. هوائي يتعامل مع ثلاثة أجيال من الترددات: نجح المخترع المغربي، يونس البقالي، في الحصول على ميدالية ذهبية في جائزة الابتكار التي أقيمت في كوريا الشمالية، عن جهاز الهوائي الذي ابتكره ويقول إنه قادر على التعامل مع ترددات الجيل الثالث والرابع والخامس.
7.
تطبيق يكسر حاجز اللغة والإنترنت: فاز تطبيق "ترجمان" الذي صممته مبتكرات سعوديات بالمركز الأولى ويترجم هذا الابتكار اللوحات الإرشادية والإشارات من وإلى أي لغة.

8. توزيع دوريات الشرطة: فاز الباحث في القيادة العامة لشرطة إمارة دبي، عيسى باسعيد، بجائزة مبادرة المبتكرين الشباب دون سن 35 عاما، ويقوم ابتكاره على تطوير يقلص مدة الاستجابة للطوارئ وتضمن  الاستفادة القصوى من الموارد المحدودة